أخر الأخبار
اجتماع المهندس عماد خميس مع القطاع المصرفي العام:

اجتماع المهندس عماد خميس مع القطاع المصرفي العام:

أرسى اجتماع الأسرة المصرفية الحكومية في مقر المصرف التجاري السوري برئاسة المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء الخطوات التنفيذية اللازمة لتطوير عمل المصارف العامة خلال المرحلة المقبلة، فيما يخص تطوير التشريعات وعملية الإقراض وتسويات القروض المتعثرة وآليات استثمار الأموال في الاتجاه التنموي الصحيح وتأمين المستلزمات والتجهيزات اللازمة للمصارف باعتبارها الشريان الرئيسي في عملية التنمية الاقتصادية.

- خلص الاجتماع إلى مجموعة من القرارات تتمثل بتعزيز بيئة عمل المصارف العامة وإعطائها المزيد من المرونة في تقديم خدماتها وفق الضوابط والمعايير المناسبة واتخاذ مصرف سورية المركزي ما يلزم لتطوير البيئة الناظمة لمنح التسهيلات الائتمانية وقبول الودائع بالشكل الذي يسمح للمصارف القيام بدورها بفاعلية إضافة إلى معالجة ملف مستجري القطع الأجنبي خلال الفترات السابقة بالشكل السليم والعادل والاستمرار في معالجة القروض المتعثرة .

- تقرر خلال الاجتماع تحريك أسعار الفوائد على القطع الأجنبي وتسهيل اجراءات الايداع والسحب بالقطع الأجنبي لدى المصارف التي يسمح لها بذلك واحداث كوات مصرفية على المنافذ الحدودية والترويج الإعلامي المناسب لها وتسويق الخدمات المصرفية المقدمة بالشكل الفعال والتواصل مع سفاراتنا للترويج لهذه الخدمات لدى قطاع الأعمال في الخارج .

- تم تكليف وزارة المالية والمصرف المركزي التنسيق لموافاة رئاسة مجلس الوزراء بمشاريع الصكوك التشريعية الخاصة بعمل مؤسسات المصارف و تكليف المصارف العامة التنسيق مع وزارة المالية لتوفير متطلبات البنية التحتية اللازمة لعملها وكذلك توفير متطلبات تدريب وتأهيل الكوادر البشرية .

- تم خلال الاجتماع تشكيل فريق عمل لتسهيل تحويل أموال المودعين ورجال الأعمال من خارج سورية ومنح المصارف مهلة /3/ أشهر للانتهاء من توفير كل ما يرتبط بتطوير خدمات المتعاملين خاصة الصرافات الآلية وأتمتة العمل.

- أوضح رئيس مجلس الوزراء أهمية العمل برؤى نوعية جديدة في جميع مكونات الدولة بما يعزز متطلبات التنمية مؤكداً أهمية تطوير البنية التشغيلية والتقنية والمهنية للمصارف العامة لتعزيز ثقة المتعاملين وبناء منظومة مصرفية تتصف بالفاعلية والكفاءة من جهة والمرونة والشفافية، من جهة أخرى بما يضمن كفاءة إدارة الأموال وتسهيل وتبسيط إجراءات تقديم الخدمات للمتعاملين.